Read in English

زمالة NewsSpectrum الجديدة للإعلام بلغات الأقليات

تعلن مؤسسة International Press Institute (IPI) و MIDAS عن فتح باب التقديم لزمالة NewsSpectrum للإعلام بلغات الأقليات.

يفتح باب التقديم للزمالة يوم ١٢ أبريل وينتهي التقديم يوم ٢٨ مايو.

هذه الزمالة متاحة لجميع الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام بلغات الأقليات في الإتحاد الأوروبي ( وهذا يتضمن اللغة الرومنية ولغات المهاجرين إلى الإتحاد الأوروبي ). وتهدف هذه الزمالة إلى تشجيع وتطوير علاقة العمل ما بين الإعلام بلغات الأقليات والإعلام المنتشر بلغات الأغلبيات.

NewsSpectrum تخطط إلى تمويل ٤٠ زمالة في سنة ٢٠٢١؛ ويتم هذا بطريقة من اثنتين:
الـ Collaborative Reporting Fellowships أو الـ Professional Placement Fellowship.

أنواع الزمالة المتاحة والمواعيد

زمالة Collaborative Reporting تدعم التقارير الإعلامية المُدارة من الصحفيين العاملين في مجالات الإعلام المختلفة بلغات الأقليات في الإتحاد الأوروبي ( ويتضمن هذا المساهمين والعاملين غير المعينين Freelance ) ويتم هذا عن طريق التعاون مع صحفيين أو مؤسسات صحفية بلغات الأغلبية.

يُسمح للتقارير الإعلامية أن تدور حول أي موضوع يهم الرأي العام وذو صلة بجمهور المؤسستين. ولكن ستُعطى الأولوية للمشاريع التي تتمحور على أوضاع الأقليات في الإتحاد الأوروبي أو المشاريع التي تركز على علاقة الأقليات مع المجتمعات الأوروبية. ويُرحب أيضاً بالمشاريع التي تغطي شؤون أوروبية بلغة الأقليات. يسمح بكل أنواع التقارير أو التقارير القصصية، ويمكن النشر بأي صيغة أو تصميم. ويُرحب بالسرد القصصي الرقمي ( digital storytelling ) والسمعي البصري ( audiovisual ). التقارير أو التقارير القصصية سوف تُنشر من قبل المؤسستين العاملتين، بلغة الأقلية والأغلبية.

ينتهي موعد التقديم لزمالة الـ Collaborative Reporting Fellowship في تاريخ ٢٨ مايو ٢٠٢١. وسيتم فتح مواعيد أُخرى للتقديم في شهر يونيو وأغسطس القادمين. يمكنك متابعة صفحة المعلومات المتاحة والأسئلة المتكررة.

نوع الزمالة الثاني، Professional Placement Fellowship، يُتيح فترات عمل قصيرة أو زيارات تعليمية في مؤسسات إعلامية بلغات الأغلبية. وهذه الزمالة مُتاحة لجميع العاملين في المؤسسة الإعلامية، وتتضمن هذه الصحفيين، المحررين، المصورين الصحفيين، مديري غرف الأخبار، مديري شبكات التواصل الإجتماعي، مديري العلاقات الإجتماعية و مديري الإبتكار. وتُمنح هذه الزمالة أيضاً للمساهمين والعاملين الغير معينين ( Freelance ). تتيح هذه الزمالة الفرصة لتطوير التعاون بين المؤسسات الإعلامية وإتاحة التعلم من نواحي كثيرة من مؤسسات ناجحة مثل غرفة الأخبار، التعامل الرقمي، نماذج العمل، التواصل مع الجمهور وبناء الجمهور.

سيتم النظر في طلبات الزمالة بداية من يوم ١٢ أبريل نهاية بيوم ٢٨ مايو ٢٠٢١. يتم التخطيط لفتح فترة أُخرى للتقديم في المستقبل. يمكنك متابعة صفحة المعلومات المتاحة والأسئلة المتكررة.

المؤهلين للقبول وتفاصيل التقديم

العاملين في الإعلام بلغة من لغات الأقليات مُؤهلون للتقديم على الزمالة في حال تواجد مقر عملهم في الإتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة، ويجب أن يكون على الأقل ٥١٪ من محتوى عملهم بلغة إقليمية أو لغة أقلية ( ويتضمن هذا اللغة الرومنية ولغات المهاجرين إلى الإتحاد الأوروبي ) يمكنك الإطلاع هنا عن اللغات المؤهلة. ويجب أيضا أن يكون مقر المؤسسة الشريكة العاملة بلغة الأغلبية في الإتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة. ونرحب بالتعاون العابر للحدود.

نفضل الزمالة التواجد الشخصي، توافقاً مع أهداف NewsSpectrum التي تسعى إلى بناء علاقات قوية ومفيدة بين مؤسسات الإعلام المختلفة. التواجد الشخصي محبذ، خاصة في زمالة Professional Placement Fellowship. ولكن في ظل الأحوال الحالية وإنتشار فيروس COVID-19، سيتم النظر في منح الزمالة من بعد، في حالة إمكانية القيام بالمهام المطلوبة جيداً بدون التواجد الشخصي في المكان.

فترة الزمالة فيها مرونة، وعادةً تستمر أسبوعين على الأقل. وهي متاحة في أي وقت بين شهر يونيو و ٣١ ديسمبر ٢٠٢١.

جميع المؤسسات، سواءً العاملة بلغات الأقليات أو بلغة الأغلبية يُتاح لهم طلب تعويض عن النفقات، إلى قدر ٦٠٠٠ يورو للزمالة. للمؤسسات العاملة بلغة الأقلية يُمكن لهذا التعويض أن يُغطي الراتب ( ويُقدم مباشرة إلى صاحب العمل ) أو يكون منحة مالية للمتطلبات مثل السكن أو المعيشة. وسيتم أيضا التكفل بنفقات السفر. بالنسبة للمؤسسات العاملة بلغة الأغلبية يتم أيضا تغطئة الراتب ونفقات السفر إذا إحتاج الموقف إلى هذا. عموماً تتوقع NewsSpectrum أن تتكفل بـ ٤٨٠٠٠٠ يورو لمنح الزمالة في ٢٠٢١.

سيتم إختيار الحاصلين على الزمالة ( Fellow ) من قبل لجنة مكونة من خمس أشخاص، وستحتوي على متخصصين مستقلين. البرنامج ملتزم كلياً بحماية الكتابة المستقلة لكل الحاصلين على الزمالة.

خلفية NewsSpectrum

NewsSpectrum مبادرة مشتركة بين International Press Institute (IPI) و European Association of Daily Newspapers in Minority and Regional Languages (MIDAS). و European Roma Institute for Arts and Culture (ERIAC) شريك داعم للمبادرة.

NewsSpectrum برنامج جديد مُصمم لتشجيع الشراكة والتعاون بين مؤسسات الإعلام بلغات الأقليات والمهاجرين وبين المؤسسات بلغات الأغلبية في دول الإتحاد الأوروبي. زمالة NewsSpectrum تهدف إلى تنشيط وتقوية العمل بين المؤسسات الإعلامية المعنية بخلق بيئة مناسبة لعمل المؤسسات بلغات الأقلية. وبهذا يمكن لهذه للمؤسسات تثبيت مكانهم كأعضاء أساسيين في دائرة الإعلام الأوروبي الحر التي تسمح بمختلف الآراء. ويتم مساعدة هذه المؤسسات التي تقرر بدقة في مسائل الأقليات ومشاكلهم، وتتيح طرح وجهة نظر أخرى عن هذه المسائل المتعلقة بالأقليات.

NewsSpectrum برنامج كبير ومُموّل بشراكة المُفوضية الأوروبية مع ERIAC. الشراكات المالية المقبلة سيتم الإعلان عنها حين التأكد منها.

هل عندك أسئلة؟

نشجع كل المهتمين بزيارة صفحة NewsSpectrum و صفحة الأسئلة المتكررة. وإن كان لديك أي سؤال آخر فلا تتردد بالتواصل معنا.

تواصل

لا تضيع آخر الأخبار! سجل لتصلك آخر الأخبار من NewsSpectrum.

Milica Miletic (IPI): [email protected]

Anna-Kira Pirhofer (MIDAS): [email protected]


The NewsSpectrum programme is co-funded by the European Commission within the framework of the pilot project “Internship opportunities for Minority Language Media”, with additional financial support from ERIAC. Further partnerships will be announced as they are confirmed.

(Photo by Finn Hackshaw on Unsplash)